محافظ الدقهلية: 2018 «عام جنى الثمار»  |حوار

محافظ الدقهلية خلال الحوار
محافظ الدقهلية خلال الحوار

أخبار هامة اعلنها الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية خلال حواره مع «الأخبار» حيث أكد ان العام الحالى هو عام جنى الثمار لجهود كبيرة ومضنية بذلت خلال الفترة الماضية.. بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى مشيرا إلى انه ستكون هناك حلول جذرية لمشاكل الاختناق المرورى بمدينة المنصورة التى استمرت لعقود حيث سيتم ربط 4 كبارى ببعضها لنقل معظم الكثافات المرورية خارج المدينة ولن يدخلها من خارجها إلا من له مصلحة مباشرة بها.


واضاف أن المكاتب الاستشارية الفرنسية المتخصصة تقوم حاليا بدراسة مشروع القطار المكهرب الذى سيمثل طفرة كبرى للنقل فى المحافظة وسيساهم فى جذب الاستثمارات لها ويجرى تدبير التمويل الذى سيصل لـ16 مليار جنيه.
وأوضح ان المنصورة الجديدة درة البحر المتوسط كما ستكون الوجه الاستثمارى الجديد للمنطقة بأكملها وستتيح الآلاف من فرص العمل لشباب المحافظة ومساكن حضارية مناسبة لهم بعد ان ضاقت المدينة القديمة بأبنائها محذرا المواطنين من الوقوع فريسة للاعلانات الوهمية عن بيع أراض بالمدينة.


 ما مدى تعظيم الاستفادة من الكبارى الجديدة وتوظيفها فى حل مشكلة المرور؟


الازمة المرورية ازمة متراكمة على مدى عقود نتيجة غياب التخطيط والعبث بخطوط التنظيم وغياب الرؤية الاستراتيحية لاستيعاب الكثافات المتوقعة بالتأكيد سنحرص على ذلك، وتم تشكيل لجان لحلها فهناك 4 كبارى سيتم ربطها ببعضها خارج المدينة وهى كبارى سندوب وعبدالسلام عارف والدراسات وجديلة بحيث يوفر على المتجه من طلخا للقاهرة من عدم دخول المدينة وكذا المتجه إلى العديد من مراكز المحافظة كطلخا وشربين والمحافظات المجاورة يتجه مباشرة من خلال هذا الربط لها دون الحاجة لدخول المنصورة.


 المناطق العشوائية بالمنصورة وضواحيها لا تزال تئن من تردى الخدمات بها.. فمتى يتم تطويرها؟


- تم بالفعل حصر المناطق العشوائية على مستوى المحافظة وتصنيفها وفق درجة خطورتها وبالتنسيق مع المدير التنفيذى للمناطق العشوائية والمناطق غير الآمنه بمجلس الوزراء تم البدء فى تطوير تلك المناطق وفق الخطة الموضوعة. فمن المعلوم انه تم رصد مبلغ 350 مليار جنيه لخطة تطوير العشوائيات للمناطق غير المخططة على مستوى الجمهورية وتم توزيعها على مدار الـ10 سنوات القادمة.


وماذا عن المنصورة الجديدة؟وما الموقف التنفيذى على أرض الواقع؟


- ما يحدث على أرض الواقع لا يخطر على بال.. فمن كان يحلم بأن يرى المشروع النور بهذه السرعة. وهنا لابد من توجيه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى أصدر قرار إنشاء المدينة وأصدر توجيهاته بسرعة العمل فيها، ويتابع ما يتم على أرض الواقع بها. ففور صدور قرار الرئيس تم اسناد الاعمال للشركات المنفذة ونزلت المعدات للاراضى فورا. فما يتم فيها عمل جاد.


وهناك عدة شركات عملاقة تقوم بتنفيذ البنية الاساسية بالمدينة مع إنشاء المرحلة الأولى من المدينة بصورة متوازية حيث يجرى انشاء 196 عمارة تشتمل على 4704 وحدة سكنية وبعض العمارات وصل العمل بها للدورين الثالث والرابع وتلك المرحلة تقام على مساحة 2175 فدانا من اجمالى مساحة المدينة التى تبلغ 5104 فدان. ومن المتوقع ان ينتهى العمل بتلك المرحلة قبل موعدها.. والمدينة ستكون درة البحر المتوسط بل والشرق الاوسط لموقعها الفريد وتخطيطها المتميز وستكون مدينة ذكية تتيح الآلاف من فرص العمل لشباب المحافظة علاوة على انها ستخفف التكدس السكانى بمدينة المنصورة حيث ستستوعب حوالى مليون مواطن.

 لكن السؤال الذى يتردد على ألسنة كل ابناء المحافظة. متى سيتم بدء حجز الوحدات السكنية بالمدينة ، وهل ستكون الاولوية لابناء المحافظ؟


- وزارة الاسكان هى التى ستعلن عن بدء الحجز لوحدات المرحلة الاولى ومن المتوقع ان يكون ذلك فى غضون الاشهر القليلة القادمة وسيتم طرح الوحدات السكنية بسعر التكلفة.


وماذا عن القطار المكهرب المزمع انشاؤه لربط المدينة الجديدة بباقى مدن المحافظة؟


 المشروع يمثل ضرورة قصوى لتسهيل ربط المدينة الجديدة بالمنصورة.. كما يجرى حاليا بحث كيفية تمويله خاصة ان تكاليفه قد تصل لـ16 مليار جنيه وهناك مكاتب فرنسية متخصصة تجرى حاليا دراساته بمنحة فرنسية قدرها 500 ألف يورو.


 وهل سيقتصر ربطه بين المنصورة والمنصورة الجديدة فقط؟


 الدراسات تجرى وفق إنشاء 9 محطات ثابتة هى المنصورة ونبروه وبلقاس وقلابشو وكفور الغاب وجمصة و15 مايو ومحطتين بالمنصورة الجديدة. وسيخدم كل سكان مدينة المنصورة الجديدة ومليون مواطن بمدينة المنصورة الحالية بخلاف سكان مدن بلقاس ونبروه والقرى المحيطة ومنطقة قلابشو بالإضافة لخدمة 4 جامعات مصرية بمحيط المدينة بخلاف جامعة المنصورة التى تستقبل آلاف الطلاب يوميا كما انه سيتم عمل محطات للاتوبيس والسيارات الاجرة لنقل الركاب من وإلى محطات القطار المكهرب.


 وهل يمكن الاستفادة من المشروع فى جذب الاستثمار للمحافظة؟


- فور إنشاء المشروع سيتم البدء فى مشروع تنموى متكامل بالمناطق التى سيمر بها القطار المكهرب للاستفادة من وجوده فى جذب الاستثمارات لتلك المناطق.. فالتنمية تبدأ من شق الطرق ومد خطوط القطارات وأن تلك المشروعات جاذبة للاستثمار المصرى والاجنبى


وماذا عما تم فى مشروع تطوير بحيرة المنزلة


- بحيرة المنزلة من أهم البحيرات التى نالت اهتماما كبيراً حيث خصصت الدولة 120 مليار جنيه لتطوير البحيرة بعمل محطات معالجة وزيادة عمقها لتكون بيئة صالحة للصيد ولو تم الانتظار على عملية التطوير عامين فقط لكانت قد اختفت البحيرة وفقدنا أحد أهم المصادر الطبيعية فى مصر. وتبذل الآن القوات المسلحة بالتنسيق مع قوات الشرطة والوزارات والمحافظات والاجهزة المعنية فى الدولة جهودا كبيرة فى تنفيذ الخطة وتم تطهير مساحات كبيرة منها حيث تم رفع أكثر من 4 ملايين مترمربع من الاحواش والاقفاص السمكية وورد النيل ويجرى العمل على استكمال اعمال تطهير المسطح المائى بالكامل وفتحه للصيد الحر.ولن يسمح بوجود تعد ولو فى متر واحد داخل البحيرة أو على شاطئها فسيتم إزالة جميع التعديات ونقل السكان بالجزر إلى اماكن جديدة خارج البحيرة فى مساكن حضارية ستقيمها الدولة لهم.
وسنبدأ عملية تنقية البحيرة من الملوثات فور تنفيذ محطات المعالجة وتخفيف الملوثات الصلبة القادمة من بحر البقر تمهيدا للقضاء عليها.